وسط نقص للمقاتلين… البرلمان الأوكراني يقر قانون يسمح بتجنيد المساجين

أقر البرلمان الأوكراني اليوم الأربعاء، مشروع قانون يسمح لسجناء بالقتال في صفوف القوات المسلحة، كما قال ثلاثة نواب.

وقالت النائبة أولينا شولياك، رئيسة حزب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في منشور على فيسبوك: “لقد صوت البرلمان بـ”نعم” على التعبئة الطوعية للسجناء. ويفتح مشروع القانون إمكان انضمام فئات معينة من السجناء الذين أعربوا عن رغبتهم في الدفاع عن بلادهم، إلى قوات الدفاع.

وتحتاج كييف التي تحارب الجيش الروسي منذ عامين، بشدّة إلى الجنود وخصوصاً أن الجيش الأوكراني يتوقّع أن تشن موسكو هجوماً جديداً في الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

وتمنع كييف الرجال في سنّ القتال من السفر إلى الخارج مع استثناءات قليلة. ولكن وفقاً لتقديرات وسائل الإعلام، فرّ عشرات الآلاف من البلاد بشكل غير قانوني لتجنّب الذهاب إلى الجبهة.

في سياق متصل، صوت البرلمان الأوكراني لصالح مشاريع قوانين تمديد الأحكام العرفية والتعبئة في البلاد لمدة 90 يوماً، وذلك حسبما أعلن النائب البرلماني، أليكسي غونتشارينكو.

وكتب غونتشارينكو على تطبيق تلغرام: “مدّد البرلمان الأحكام العرفية والتعبئة العامة لمدة 90 يوماً”. وأشار غونتشارينكو إلى أن 339 نائباً صوتوا لصالح تمديد الأحكام العرفية، وصوت 336 نائباً لصالح استمرار التعبئة.

من جهته أعلن النائب ياروسلاف جيليزنياك على تطبيق تلغرام تمديد الأحكام العرفية والتعبئة في البلاد حتى 11 أغسطس.

وكان زيلينسكي قد قدّم في السادس من مايو إلى البرلمان مشاريع قوانين تمديد الأحكام العرفية والتعبئة بدءاً من يوم 14 مايو ولمدة 90 يوما