فرنسا… تظاهرات بأهم الجامعات دعماً لغزة والشرطة تتدخل

تجمع عشرات الطلاب بالقرب من جامعة السوربون في باريس يوم الاثنين للتظاهر دعما للفلسطينيين، على غرار مظاهرات مماثلة في جامعات الولايات المتحدة.

وشارك حوالي مائة متظاهر في الاحتجاج بالقرب من الجامعة المرموقة، ولوحوا بعلم فلسطيني عملاق ورددوا شعارات مؤيدة للفلسطينيين في غزة وسط الهجوم الإسرائيلي المستمر الذي أعقب التوغل المميت الذي قامت به حركة حماس في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر / تشرين أول.

وتدخلت الشرطة لاخلاء ناشطين كانوا قد نصبوا خيما داخل الجامعة.

واخرج حوالي خمسين متظاهرا من الحرم الجامعي ثم اقتيدوا في مجموعات تحت حراسة أمنية، بعد أيام من تحرك مماثل شهد توترات في جامعة اخرى مرموقة في العاصمة هي جامعة سيانس بو.

وقال ريمي البالغ من العمر 20 عاما، وهو طالب في التاريخ والجغرافيا “كنا حوالي خمسين شخصا عندما وصلت الشرطة مسرعة إلى الحرم الجامعي.

وكانت العملية عنيفة للغاية حيث تم سحب حوالي عشرة أشخاص على الأرض دون اعتقالات.

وأضاف “لقد رافقونا نحو المخرج ثم جعلونا نسلك شارع سان جاك ضمن مجموعات.

وتجمع عشرات الطلاب ظهرا أمام جامعة السوربون وداخل المبنى حيث نصبوا الخيم، حوالى 12 خيمة بحسب ادارة الجامعة، بين 20 و30 بحسب أحد المتظاهرين.

وأشارت ادارة الجامعة إلى أنه “تم إفراغ المدرجات ظهرا” وتقرر إغلاق جامعة السوربون بعد ظهر الاثنين.

وتحتل جامعة السوربون مكانة فريدة في قلب الحياة العامة والفكرية الفرنسية.

وفي الأسبوع الماضي، اختارها الرئيس إيمانويل ماكرون كمكان لإلقاء خطاب حول رؤيته لأوروبا قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو / حزيران.

في الأسبوع الماضي، اندلعت احتجاجات في جامعة نخبوية أخرى في منطقة العاصمة الفرنسية، وهي معهد باريس للدراسات السياسية المعروف باسم ساينس بو، والذي يعتبر ماكرون ورئيس الوزراء غابرييل أتال من بين خريجيه المشهورين العديدين.

اندلعت التوترات في الحرم الجامعي عندما سعى الطلاب المؤيدون للفلسطينيين مستلهمين ما دار في مخيمات التضامن مع غزة في الجامعات في الولايات المتحدة، إلى احتلال أحد المدرجات.