فساد حوثي يفشل مشروع الطاقة الشمسية في الحديدة

أكدت مصادر محلية، فشل وفساد مليشيا الحوثي، في تنفيذ مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، في محافظة الحديدة بقدرة 20 ميجاوات.

وقالت المصادر إن هذا المشروع الذي افتتحه مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي للحوثيين في الحديدة في 10 سبتمبر 2023م، ثبت فشله لما تخلله من فساد وضحك على أبناء وأهالي مدينة الحديدة ..

وذكرت المصادر أن تكلفة المشروع الحقيقية 4 مليون و 100 الف دولار، بخلاف ما اعلنته مليشيا الحوثي بأثنين مليون و518 ألف و488 دولار.

واضافت ان المشروع بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة وان فاقد التكلفة الحقيقية الذي لم يتضمن الاعلان هو مبلغ قرابة مليون ونصف المليون دولار .

واشارت، إلى إن قرار وزير المالية الحوثي رشيد أبو اللحوم بتشكيل لجنة الفحص المالي والفني في صفقة شراء ألواح الطاقة الشمسية لمشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة (٢٠) ميجا وات في محافظة الحديدة، كان يجب أن تكون لجنتين مالية وفنية، لكن ابو لحوم دمجهن لغرض في نفسه .

واوضحت المصادر، أن رئيس اللجنة هو حسام الحسني وهو نفسه رئيس ومالك الشركة الاستشارية ” سما انرجي ” وهي شركة للاستشارات في مجال الطاقة الشمسية وهي نفسها الشركة الاستشارية للشركة التي رست عليها المناقصة (شركة الراعبي)، ما يثبت فشل وفساد القيادي الحوثي ابو لحوم.

واكدت المصادر أن ما تضمنته الصفقة من مخالفات وفساد مالي واستحواذ على مبلغ كبير خارج المعلن عنه في التكلفة تسبب في فشل المشروع، مشيرة إلى أن الالواح الشمسية تم شراءها من شركة مصدرها الاصلي اسرائيل، ما جعلصندوق تنمية الحديدة صندوق لدعم الكيان الصهيوني