محكمة تأمر سلطات دولة أوروبية بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35

أمرت محكمة الاستئناف الهولندية اليوم الاثنين، الحكومة الهولندية بوقف تسليم إسرائيل قطع غيار طائرات F-35 في غضون 7 أيام.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنه يجب على هولندا التوقف عن تسليم قطع غيار طائرات F-35 المقاتلة التي تستخدمها إسرائيل في قطاع غزة، بعد أن قضت محكمة هولندية بوجود “خطر واضح” لتورط الطائرات في انتهاك القانون الإنساني الدولي.

ووقفت محكمة الاستئناف في لاهاي إلى جانب مجموعة من منظمات حقوق الإنسان، التي قالت: إن الأجزاء ساهمت في انتهاكات إسرائيل للقانون في حربها مع حماس.

وجاء في الحكم: لذلك أمرت المحكمة الدولة بوضع حد لتصدير المزيد من أجزاء طائرات F-35 إلى إسرائيل في غضون 7 أيام.

وأضاف القاضي:هناك خطر واضح من ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي للحرب في قطاع غزة بطائرات مقاتلة إسرائيلية من طراز F-35.

ويتم تخزين أجزاء طائرات F-35 المملوكة للولايات المتحدة في مستودع في هولندا ثم يتم شحنها إلى العديد من الشركاء، بما في ذلك إسرائيل، عبر اتفاقيات التصدير الحالية.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت المحكمة الجزئية في لاهاي: إن توريد الأجزاء كان في المقام الأول قرارا سياسيا لا ينبغي للقضاة التدخل فيه.

وقضت المحكمة في ذلك الوقت بأن “الاعتبارات التي يتخذها الوزير هي إلى حد كبير ذات طبيعة سياسية وسياسي وعلى القضاة أن يتركوا للوزير قدرا كبيرا من الحرية

ولكن محكمة الاستئناف ألغت هذا الحكم، قائلةً: إن هولندا يجب أن تحظر تصدير السلع العسكرية إذا كان هناك خطر واضح بحدوث انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني للحرب.

كما قالت المحكمة: إن إسرائيل لا تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ العواقب التي يتعرض لها السكان المدنيون عند شن هجماتها، لقد تسببت الهجمات على غزة
بسقوط عدد غير متناسب من الضحايا المدنيين، بما في ذلك آلاف الأطفال